18 مارس 2022

ما تبقى لكم على مائدة مستديرة


رواية الشهيد غسان كنفاني: ما تبقى لكم، هي تحديدا موضوع المائدة المستديرة التي سينخرط فيها طلبة وطالبات ماستر النقد القديم أنساقه ومناهجه، يوم 23 مارس ٢٠٢٢ في رحاب كلية الآداب بجامعة القاضي عياض بمراكش.
وإذا كان من الصدف أن تاريخها (٢٣ مارس) يذكر بلحظة من التاريخ المجيد للشعب المغربي، فليس من الصدف إطلاقا أن يكون هذا الموعد على مسافة سبعة أيام من يوم الأرض الذي يصادف ٣٠ مارس من كل عام.
تشكل الأرض مدار جميع كتابات الشهيد غسان كنفاني، وضمنها رائعته الجميلة: ما تبقى لكم التي تمثل بمعنى ما امتدادا لرائعته الأولى: رجال في الشمس، وفاتحة لرائعته الروائية أيضا: أم سعد.
وقبل أن تكون أرض فلسطين موضوعة مركزية في كتابات غسان كنفاني الروائية والقصصية والمسرحية والنقدية، والصحافية فوق أعمدة مجلة الهدف (مجلة الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين)، فقد شكلت مدار الصراع بين العرب من جهة، والصهيونية والرجعية والإمبريالية. وهو ما يدل في المحصلة النهائية على أن القضية الفلسطينية، في مسارها الشامل وعثارها الأكيد، شكلت دوما لحظة مفصلية في تقاطع الوضع العربي مع الإمبريالية.
وقد نقول إن غسان كنفاني كتب بعض هذا الصراع من موقع الفئات والطبقات التي دفعت غاليا ثمن جميع الهزائم أمام إسرائيل والصهيونية. وبلغة اخرى، فقد حمل غسان كنفاني هذا الصراع المتراكب من واقعيته ووضعه على صعيد التعبير الروائي، أي على صعيد نسق الأدوات الجمالية الذي تواضع الناس على تسميته: الرواية.
وعن هذا الجمالي وعلائقه بالواقعي في رواية: ما تبقى لكم، ستلتئم المائدة المستديرة التي بادر إلى تنظيمها طلبة ماستر النقد العربي القديم -أنساقه ومناهجه يوم ٢٣ مارس ٢٠٢٢ في رحاب كلية الآداب بجامعة القاضي عياض- مراكش.


 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

2018 حصاد